راموهوفي وآخرون ضد. رئيس جمهورية جنوب افريقيا وغيرهم (مركز الموارد القانونية يمثل توكوزاتي مابومولو كصاحب شكوى متدخل)

هذا قرار صادر عن المحكمة الدستورية لجنوب إفريقيا يعلن البطلان دستوريا - بسبب التمييز على أساس الجنس والعرق أو الأصل العرقي أو الاجتماعي - للمادة 7 (1) من القانون 120 لعام 1998 بشأن الاعتراف بالزواج العرفي فيما يتعلق بزيجات تعدد الزوجات المبرمة قبل قانون الاعتراف.

Date de la décision: 
30 nov 2017
Forum : 
المحكمة الدستورية
Type de forum : 
Domestique
Résumé : 

طلب ماتودزي راموهوفي وثينامانو إدسون نتشيتوكا من المحكمة الدستورية تأييد قرار ثوهوياندو الصادر عن محكمة ليمبوبو العليا ببطلان المادة 7 (1) من القانون رقم 120 لعام 1998 بشأن الاعتراف بالزواج العرفي ("قانون الاعتراف "). قضت المحكمة العليا بأن القسم الفرعي 7 (1) باطل لأنه يميز ضد المرأة في الزيجات المتعددة الزوجات المبرمة قبل قانون الاعتراف لسببين: (أ) الجنس و (ب) العرق ، الأصل العرقي أو الاجتماعي. تم اعتبار هذا القسم نفسه غير دستوري لأنه يتعلق بالزواج الأحادي في قضية جوميد ضد رئيس جمهورية جنوب افريقيا.

أصحاب الشكوى هم الأطفال البيولوجيون للسيد موسينوا جوزيف نتشيتوكا (متوفى) وامرأتين من زواجين عرفيين متعددي الزوجات. سعى أصحاب الشكوى للطعن في دستورية 7 (1) بسبب التأثير على دفع بعض المزايا المالية في وصية والدهم.

قام مركز الموارد القانونية بتمثيل السيدة ثوكوزاني مافومولو كطرف صاحب شكوى وقدم مذكرات تتعلق بمسألة رجعية أمر البطلان. إذا تُرك الأمر كما هو، فإن أمر المحكمة العليا لم يدعم الزواج العرفي الذي انتهى بالموت، والذي كان من شأنه أن يترك السيدة مافومولو بلا مأوى. وقضت المحكمة بأنه من مصلحة العدالة منح السيدة مافومولو الإذن بالتدخل.

كانت السيدة مافومولو طرفًا في زواج عرفي انتهى بوفاة زوجها. ومع ذلك، مثل العديد من النساء الأفريقيات الأخريات في الزيجات المتعددة الزوجات، فقد أصبحت  في حالة ضعف بعد أن ترك زوجها أصولهم لابنه الأكبر. وشمل ذلك المنزل الذي أقامت فيه السيدة مافومولو لسنوات عديدة، والذي تم تسجيله باسم زوجها لأن القوانين التمييزية في الماضي لم تسمح للمرأة بالتملك.

لم يكن وضع السيدة مافومولو فريدًا بأي حال من الأحوال. في العديد من الحالات التي يتوفى فيها الزوج في زواج متعدد الزوجات قبل القانون ، يتم "طرد" امرأة أو أكثر وحرمانها من الاستفادة من التركة التي ساهمت فيها بشكل متزايد على مر السنين، مثل السيدة مافومولو. لم يمنح قانون الاعتراف أي حماية للمرأة في الزيجات المتعددة الزوجات التي سبقته.

هذا الموقف المحفوف بالمخاطر الذي وجدت فيه الزوجات متعددات الزوجات أنفسهن ينبع من حقيقة أنهن يُنظر إليهن ويقلل من قيمتهن كمقدمات للرعاية على الرغم من لعبهن أدوارًا متعددة لدعم أسرهن. لقد أطعمن أسرهن، وربين أطفالهن وعلموهن، ورعين حدائقهن ومواشيهن لضمان بقاء أسرهن. على الرغم من أنهن أمضين حياتهن في زيادة قيمة أصول الأسرة، إلا أنهن تعرضن للطرد بسهولة عند وفاة أزواجهن ولم يُسمح لهن بوراثة التركة. السيدة مافومولو هي امرأة تتمتع بقوة لا تُصدق، ولم تسمح لظروفها بتحديدها، وبدلاً من ذلك دعت مركز الموارد القانونية للطعن في الأحكام الجائرة التي استمرت في اضطهاد النساء التي تتواجد في نفس الحالة.

أكدت المحكمة الدستورية قرار البطلان الدستوري للتمييز بين الزيجات المتعددة الزوجات قبل القانون (بدون سيطرة على الملكية) والزيجات العرفية الجديدة متعددة الزوجات (الملكية إما في ملكية مشتركة أو يحكمها عقد بتوقيع محكمة). وقد أدى هذا التمييز إلى جعل النساء عرضة للخطر وتحت رحمة أزواجهن. كما أشارت المحكمة إلى أن إمكانية تغيير شروط الملكية للزواج العرفي السابق للقانون عن طريق عقد مصدق عليه من المحكمة (القسم الفرعي 7 (4)) لا تجعل المادة 7 (1) دستورية ، لأن المادة 7 (4) تتطلب موافقة الزوج والزوجة.

كما قضت المحكمة الدستورية بأن الأثر الرجعي لإعلان بطلان المادة 7 (1) يجب أن يكون واسع النطاق قدر الإمكان ولكن لا يؤثر على العقارات التي تم تصفيتها أو نقلها حيز التنفيذ، باستثناء عندما علم المنقول إليه، وقت النقل، أن الممتلكات المعنية كانت موضوع طعن قانوني على أساس أن أصحاب الشكوى قد رفعوا الطعن في هذه القضية.

Application des décisions et résultats: 

وقد منح هذا الأمر السيدة مافومولو الأهلية القانونية لمتابعة حقوقها في الملكية من أجل استعادة منزلها الذي سكنته خلال 25 عامًا.

تم تعليق مرسوم راموهوفي لمدة 24 شهرًا من أجل إعطاء البرلمان الفرصة لإصلاح الخلل الوارد في المادة 7 (1) من قانون الاعتراف بالزواج العرفي. كما كفلت المحكمة، خلال فترة التعليق هذه ، حماية أزواج تعدد الزوجات العرفي على النحو المبين أدناه:

          5 (أ) يكون للزوجات والأزواج حقوق ملكية مشتركة ومتساوية وحقوق أخرى، فضلاً عن حقوق مشتركة ومتساوية في إدارة الممتلكات الزوجية والسيطرة عليها، وتمارس هذه الحقوق على النحو التالي:

  1. فيما يتعلق بجميع ممتلكات المنزل، من قبل الزوج والزوجة في المنزل المعني ، بشكل مشترك وفي المصلحة الفضلى للوحدة الأسرية التي يشكلها المنزل المعني ؛ و
  2. فيما يتعلق بجميع ممتلكات الأسرة، من قبل الزوج وجميع الزوجات، مجتمعين ولصالح جميع أفراد الأسرة المكونة من منازل مختلفة.

5 (ب) يحتفظ كل من الزوجين بحقوق حصرية على ممتلكاته الشخصية.

في أكتوبر 2019 ، أي قبل ستة أسابيع من انتهاء مهلة الـ 24 شهرًا، طلب وزير العدل والتنمية الإصلاحية من المحكمة الدستورية التمديد. لم يعترض المدعى عليهم على هذا الطلب، ولكن تم رفض الطلب لأن المحكمة وجدت أن أمر المحكمة في قضية راموهوفي ينص على أنه إذا لم يتم تصحيح التقصير في غضون 24 شهرًا المخصصة ،  ستستمرالحماية المنصوص عليها في الفقرتين 5 (أ) و 5 (ب) من المرسوم في حماية الأزواج في زيجات تعدد الزوجات العرفية.

في 2 سبتمبر / أيلول 2019 ، تبنى البرلمان مشروع قانون بتعديل الاعتراف بالزواج العرفي [12-2019]. في وقت كتابة هذا التقرير، يعرض مشروع القانون على المجلس الوطني للأقاليم. الهدف من مشروع التعديل هذا هو تفعيل قرارات المحكمة الدستورية في قضيتي جوميد وراموهوفي.

 

Groupes impliqués dans le cas: 
Importance de la jurisprudence: 

كانت الطلبات التي قدمها مركز الموارد القانونية بالنيابة عن جوميد ومافومولو في قضيتي راموهوفي تهدف إلى تعزيز المساواة الموضوعية للمرأة ومساعدة النساء الأفريقيات المسنات المحرومات في الزواج بسبب التشريعات التمييزية.

الأرض والممتلكات ضرورية لضمان الحرية المالية، والقوانين المطعون فيها في هذه الحالات تميز ضد المرأة على أساس العرق والجنس والعمر. ترتبط إمكانية امتلاك الأراضي والتحكم فيها ارتباطًا جوهريًا بقوة تقرير المصير والوصول إلى هياكل صنع القرار والحوارات.

الشكر خاص لأعضاء الشبكة العالمية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على مساهماتهم: برنامج حقوق الإنسان والاقتصاد العالمي، جامعة نورث إيسترن